دور القيادات الإدارية بجامعة حائل فى تحقيق التميز الإدارى فى ضوء النموذج الأوربى للتميز EFQM

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بكلية التربية فى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على دور القيادات الإدارية بجامعة حائل فى تحقيق التميز الإدارى فى ضوء النموذج الأوربى للتميز EFQM من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدم المنهج الوصفى المسحى على عينة تكونت من (328) عضو هيئة تدريس من العاملين بجامعة حائل، وتم تطبيق استبانة تضمّنت (44) عبارة، موزعة على  محاورين، وتوصلت نتائج الدراسة إلى التالى: أن عينة الدراسة موافقون بدرجة (متوسطة) على دور القيادات الإدارية بجامعة حائل فى تحقيق التميز الإدارى فى ضوء النموذج الأوربى للتميز EFQM من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وعلى جميع الأبعاد (القيادة والإدارة، وإدارة العمليات، إدارة الموارد البشرية والمادية). وأن عينة الدراسة موافقون بدرجة (كبيرة) على بعد المعوقات التى تحد من دور القيادات الإدارية بجامعة حائل فى تحقيق التميز الإدارى فى ضوء النموذج الأوربى للتميز EFQM وعلى جميع الأبعاد، وجاءت أهم المعوقات كالتالى: على بعد معوقات القيادة والإدارة "لا يوجد فى الجامعة معايير محددة لاختيار القيادات الإدارية"، وعلى بعد معوقات إدارة العمليات "ضعف نظام مراقبة جودة الأداء أثناء تنفيد العمليات فى الجامعة:، وعلى بعد معوقات إدارة الموارد البشرية والمادية "ضعف نظام استقطاب المواهب للعمل فى الجامعة".

الكلمات الرئيسية