مستوى التمكين الإدارى وعلاقته بتحقيق الولاء التنظيمى فى مكاتب التعليم للبنات بمدينة الرياض، من وجهة نظر المشرفات التربويات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

                 هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى كل من التمكين الإدارى والولاء التنظيمى فى مكاتب التعليم للبنات بمدينة الرياض، والكشف عن العلاقة بين التمكين الإدارى، والولاء التنظيمى فى مكاتب التعليم للبنات بمدينة الرياض، وتم استخدام المنهج الوصفى بأسلوبه الارتباطى، وتكون مجتمع الدراسة من مشرفات المواد الدراسية فى مكاتب التعليم وعددهن (404) مشرفة، وبلغت عينة الدراسة (196) مشرفة للعام الدراسى 1441هـ، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات وتكونت من (29) عبارة موزعة على محورين هما التمكين الإدارى  والولاء التنظيمى.
وأظهرت النتائج:
         أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة مرتفعة على مستوى تطبيق التمكين الإدارى  فى مكاتب التعليم للبنات بمدينة الرياض، بمتوسط حسابى بلغ مقداره (3.73) من (5.00)، حيث جاءت أعلى المتوسطات الحسابية لبعد "الاتصال والمعلومات" بمتوسط حسابى (3.92)، ثم بعد "التدريب" بمتوسط حسابى (3.73)، ثم بعد "فرق العمل" بمتوسط حسابى (3.69)، أخيرًا بعد "الصلاحيات" بمتوسط حسابى (3.60)، كما أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة مرتفعة جدًا نحو محور الولاء التنظيمى فى مكاتب التعليم للبنات بمدينة الرياض بمتوسط حسابى بلغ مقداره (4.48) من (5.00)، وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة طردية (موجبة) بين الدرجة الكلية لمستوى تطبيق التمكين الإدارى، وبين مستوى الولاء التنظيمى، وكانت تلك العلاقة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01).
         وفى ضوء ذلك قدمت الدراسة عددًا من التوصيات أبرزها:
    زيادة الصلاحيات الممنوحة للمشرفات التربويات، وتشكيل فرق عمل بطريقة فعالة، ووضع سياسة تدريبية تتناسب مع احتياجات المشرفات التربويات، وتوفير قنوات اتصال أكثر فاعلية وفى جميع الاتجاهات، وتنمية الولاء التنظيمى من خلال تقديم خدمات وخبرات تنافسية تضمن الولاء المستمر للمشرفات التربويات، وتحقيق التكامل بين أهدافهن وأهداف مكاتب التعليم.

الكلمات الرئيسية