المناخ الأسرى كمتغير وسيط فى العلاقة بين التفكير الأخلاقى والاتجاه نحو التطرف الفكرى لدى عينة من طالبات جامعة الملك خالد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الملك خالد

المستخلص

       هدفت الدراسة الى التعرف على دور المناخ الأسرى فى العلاقة بين التفكير الأخلاقى والاتجاه نحو التطرف الفكري لدى عينة من طالبات جامعة الملك خالد. أُجريت الدراسة على (250) طالبة من تخصصات علمية وأدبية مختلفة، وتم تطبيق الأدوات التالية :مقياس المناخ الأسرى من إعداد عفراء إبراهيم خليل (2006)، ومقياس التفكير الأخلاقى من إعداد تامر أحمد حسن (2014) ومقياس الاتجاه نحو التطرف الفكرى من إعداد محمد أبو دوابة. (2012) وبعد استخدام المعاملات الإحصائية المناسبة للتحقق من صحة فروض الدراسة، أسفرت الدراسة عن النتائج  التالية: يوجد مستوى مرتفع من التفكير الأخلاقى لدى طالبات جامعة الملك خالد، ويوجد مستوى متوسط من الاتجاه نحو التطرف الفكرى لدى طالبات جامعة الملك خالد. كما توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية  بين المناخ الأسرى والتفكير الأخلاقى، وعلاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين المناخ الأسرى والاتجاه نحو التطرف الفكرى لدى عينة الدراسة، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سلبية ذات دلالة إحصائية بين التفكير الأخلاقى والاتجاه نحو التطرف الفكرى لدى عينة الدراسة. كما أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين طالبات الجامعة فى المناخ الأسرى والتفكير الأخلاقى والاتجاه نحو التطرف الفكرى تعزى لمتغير التخصص (علمى – أدبى)، كما أن حجم الارتباط تغير لدى أفراد عينة الدراسة بين التفكير الأخلاقى والاتجاه نحو التطرف الفكرى بعد العزل الإحصائى للمناخ الأسرى.

الكلمات الرئيسية