دور إدارة الموارد البشرية فى بناء الصف الثانى من القيادات فى الجامعات الحكومية بمدينة الرياض: الجامعة السعودية الإلكترونية أنموذجًا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع دور إدارة الموارد البشرية فى بناء الصف الثانى من القيادات فى الجامعة السعودية الإلكترونية، والمعوقات التى تواجهها فى سبيل ذلك، وصولاً إلى المقترحات التى من شأنها المساهمة فى تطوير هذا الدور، وتم استخدام المنهج الوصفى بأسلوبه المسحى، والاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وتكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس السعوديين فى الجامعة السعودية الإلكترونية بمدينة الرياض والبالغ عددهم (84)، ويبلغ أفراد الدراسة (71) عضو هيئة تدريس.
     وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج ومن أبرزها: أن أعضاء هيئة التدريس بالجامعة السعودية الإلكترونية موافقون بدرجة متوسطة حول واقع دور إدارة الموارد البشرية فى بناء الصف الثانى من القيادات فى الجامعة السعودية الإلكترونية، بمتوسط حسابى يبلغ مقداره (3.38)، حيث جاءت أعلى المتوسطات الحسابية لصالح عبارة "بطاقة الوصف الوظيفى توفر الارتباط التنظيمى"، وعبارة "تحرص إدارة الموارد البشرية على استقطاب الكفاءات من أعضاء هيئة التدريس للوظائف القيادية"، فى حين جاءت أقل المتوسطات الحسابية لعبارة "تطبق إدارة الموارد البشرية نظامًا معلنًا للحوافز"، كما أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة مرتفعة على وجود معوقات تواجه إدارة الموارد البشرية فى بناء الصف الثانى من القيادات فى الجامعة السعودية الإلكترونية، بمتوسط حسابى يبلغ مقداره (3.66)، حيث جاءت أعلى المتوسطات الحسابية لصالح عبارة "ضعف المخصصات المالية لإعداد قيادات الصف الثانى"، وموافقون بدرجة مرتفعة جدًا على المقترحات التى يمكن أن تساعد إدارة الموارد البشرية فى بناء الصف الثانى من القيادات فى الجامعة السعودية الإلكترونية، وذلك بمتوسط حسابى يبلغ مقداره (4.37)، حيث جاءت أعلى المتوسطات الحسابية لصالح عبارة "توفير مخصصات مالية كافية لإعداد وتأهيل قيادات الصف الثانى".
      وفى ضوء ذلك قدمت الدراسة عددًا من التوصيات أبرزها:
    زيادة المخصصات المالية اللازمة لبناء الصف الثانى من القيادات، وإعداد وتنفيذ خطط التطوير للصف الثانى من القيادات فى جميع المستويات القيادية، وزيادة الوضوح والشفافية فى معايير اختيار وتقييم الصف الثانى من القيادات، بالإضافة إلى تمكين قيادات الصف الثانى وتوفير المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات، وتطوير نظام معلن للحوافز، وتعزيز دور الثقافة التنظيمية فى معالجة مقاومة التغيير من قبل القيادات العليا.

الكلمات الرئيسية