دراسة تقويمية لواقع تعليم ريادة الأعمال فى بعض الجامعات المصرية على ضوء نموذج STI+ (العلوم والتكنولوجيا والابتكار).

المؤلف

كلية التربية – جامعة جنوب الوادى، كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم واقع تعليم ريادة الأعمال فى بعض الجامعات المصرية على ضوء نموذج STI (العلوم والتكنولوجيا والابتكار)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى، واعتمدت على الاستبانة كأداة للدراسة بهدف التعرف على واقع تعليم ريادة الأعمال فى بعض الجامعات المصرية، وذلك من وجهة نظر بعض أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وتوصلت النتائج إلى أن واقع تعليم ريادة الأعمال فى بعض الجامعات المصرية منخفض إلى حد بعيد سواء على مستوى الأنشطة الريادية أو نسبة الأشخاص الرياديين من طلاب التعليم الجامعى المعرضين للبطالة بعد التخرج؛ نتيجة للظروف الاقتصادية والاجتماعية التى تمر بها مصر، وهو الأمر الذى استلزم وضع تصور مقترح لتطوير تعليم ريادة الأعمال فى الجامعات المصرية وفق نموذج STI (العلوم والتكنولوجيا والابتكار) والذى أثبت نجاحات كبيرة فى كلية بابسون وجامعتى ستانفورد وكامبريدج.

الكلمات الرئيسية