رؤية مستقبلية لتطوير التعليم اللغوى الرقمى فى الجامعات على ضوء الإدارة الإلكترونية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة العريش

المستخلص

       منذ أواخر القرن العشرين الميلادى حدثت طفرة هائلة فى المجال التكنولوجى على المستوى العالمى، ترتب عليها اهتمام كثير من المؤسسات باستخدام أنماط إدارية حديثة تواكب هذا التطور التكنولوجى، وبرز من بين هذه الأنماط ما أصبح يعرف بالتعليم اللغوى الرقمى والإدارة الإلكترونية.
فما أحوجنا اليوم قبل الغد إلى التعليم اللغوى الرقمى أى رقمنة لغتنا العربية وفق الجيل الخامس ومابعده للحاسوب وتقنياته المتعددة والجديدة، ؛ لأنها لغة القرآن الكريم، ولغة الثقافة العربية الإسلامية واللغة الرسمية للدولة العربية واللغة الدينية الإسلامية.
أولاً: مشكلة البحث:
يعترض تطبيق الإدارة الإلكترونية بعض المعوقات التى يجب وضعها فى الاعتبار عند التوجه نحو تطبيقها فى الجامعات المصرية، وتتلخص أهمها فى ضعف الثقافة الإلكترونية لدى العاملين بالجامعات، وعدم الثقة فى الوسائل الإلكترونية، إلى جانب العائق اللغوى المتمثل فى أن معظم البرمجيات الإلكترونية تعتمد على اللغة الإنجليزية، والنقص فى العنصر البشرى من المبرمجين والفنيين، ومقاومة بعض المديرين ذوى الإمكانات المحدودة للتحول نحو الإدارة الإلكترونية. ومن هنا يمكن بلورة مشكلة البحث فى السؤال الرئيس الآتى:
ما ملامح الرؤية المستقبلية لتطوير التعليم اللغوى الرقمى فى الجامعات من خلال الإدارة الإلكترونية؟
ثانيًا: أهداف البحث:

معرفة الأساس الفكرى لدور الإدارة الإلكترونية فى تطبيق التعليم اللغوى الرقمى فى الجامعات.
الاستفادة من الخبرات العالمية المعاصرة فى مجال تطبيق التعليم اللغوى الرقمى فى الجامعات من خلال الإدارة الإلكترونية.
تطبيق برنامج تعليمى لغوى رقمى من خلال الإدارة الإلكترونية بالجامعات.

ثالثًا: منهج البحث:
اعتمد البحث على المنهج الوصفى Descriptive   Approach لمعالجة الإطار النظرى للبحث، وعلى أسلوب دلفى Delphi Tech؛ لمناسبته طبيعة البحث الحالى وأهدافه .

الكلمات الرئيسية