تصور مقترح لتطوير جودة الخدمات الأكاديمية للدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية "من مدخل نظمى"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

أسهمت التطورات المتسارعة فى مجال المعرفة والتكنولوجيا والاتصالات فى زيادة الاهتمام بجودة العملية التعليمية بمؤسسات التعليم بشكل عام، والتعليم العالى على وجه الخصوص، وأصبحت الجودة مطلبًا حيويًا للمؤسسات التعليمية كافة، وأصبح السعى وراء تحقيقها فى المؤسسات التعليمية ضروريًا من أجل تحقيق الميزة  التنافسية.
ويعد قطاع الدراسات العليا بالجامعات نشاطاً استثماريًا يسهم فى زيادة معدلات التنمية الشاملة والارتقاء بمستوى المعرفة والإبداع العلمى والثقافى والأدبى لدى المجتمع. وعليه فإن الجامعات تولى اهتمامًا كبيرًا فى تطوير قطاع الدراسات العليا لتحسين جودة ما يقدمه من خدمات أكاديمية وإدارية متنوعة، وذلك لتوفير كوادر بشرية مؤهلة تكون قادرة على اقتحام شتى مجالات سوق العمل، وخاصة أن هذا الاستثمار يستند على البحوث والدارسات واستخدام العلوم والتكنولوجيا، والتى من شأنها تحقيق رخاء الشعوب والمساهمة فى تنمية المجتمعات والارتقاء باقتصاديات الدول نحو التنافسية العالمية. "وبقدر ما تناله نظم الدراسات العليا وبرامجها، لاسيما برامج الدكتوراه من تخطيط ورعاية، تكون سمعة وقوة الجامعات التى تنتمى إليها، فالفرق بين الجامعات العادية والقيادية، كما يقرر ثقات الأكاديميين، يكمن فى قوة برامج الدكتوراه فى كل منهما." وما تقدمه الجامعات من خدمات أكاديمية لطلابها على مستوى عالٍ من الجودة.
وعليه فإن قياس جودة الخدمات التى تقدمها الكليات للطلبة فى البرامج الأكاديمية من أهم الأهداف التى تسعى الجامعات إلى تحسينها وتطويرها نظرًا لأهميتها، وضرورتها من أجل تعزيز أهداف البرامج الأكاديمية، بالإضافة إلى أن تقييم جودة الخدمات يضمن فاعلية وكفاءة البرامج، وبالتالى تنمية قدرات الطلبة الأكاديمية وزيادة إنجازهم وتحصيلهم العلمى. ويتمثل هدف تقييم الخدمات التى تقدمها البرامج الأكاديمية فى تحديد مواطن الضعف ومحاولة التصدى لها والقضاء عليها، وتقليل الفجوة بين توقعات الطلاب للخدمة والخدمة الفعلية. ومن أهم ما يقدمه التقييم منح الفرصة لأصحاب القرارات وإدارة جودة الخدمة باتخاذ الإجراءات المناسبة لتطوير الخدمات وتقديمها بشكل مميز ودعم وتعزيز مستوى الطلبة الأكاديمى.
ولأن الخدمات الأكاديمية عادة ما تتم من خلال مدخلات وعمليات النظام ويظهر عائدها فى مخرجاته قام البحث الحالى بتحليل منظومة الدارسات العليا التربوية للوقوف على جوانب القوة والضعف التى تعتريها، وكذلك تحليل الفجوة بين توقعات الطلاب للخدمات، والخدمات الفعلية المقدمة من الدراسات العليا "برنامج الدكتوراه" بكلية التربية جامعة بنها باستخدام أسلوب السيرافكوال Servqual، وذلك لتحديد مستوى جودة الخدمات المقدمة لطلاب الدراسات العليا التربوية - على مستوى المدخلات والعمليات - وصولاً لتقليص الفجوة بينهما وتطوير جودة الخدمات الأكاديمية المقدمة لهم.

الكلمات الرئيسية