الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الاجتماعية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية ضحايا التنمر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

اهتم البحث الحالي ببناء مقياس الكفاءة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الإعدادية ضحايا التنمر، وتحدد البحث بالعينة المستخدمة التي تتكون من (20) طالبة بالصف الثاني الإعدادي تتراوح أعمارهن الزمنية من (13-14) سنة، يتم انتقاؤهم من عينة استطلاعية قوامها (200) طالبة، ويتم تقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية (10) طالبات ومجموعة ضابطة (10) طالبات. وأظهرت النتائج أن المقياس له خصائص سيكومترية جيدة من خلال معاملات الثبات و الصدق المرتفعة. وكشف التحليل العاملي عن سبعة أبعاد للكفاءة الاجتماعية، وهي مهارة حل المشكلات ومهارة تكوين علاقات إيجابية، والمشاركة في الأنشطة، والتواصل الفعال وضبط النفس، والثبات الانفعالي والتكيف والتعايش مع مواقف الحياة اليومية، والتعاطف والمشاركة الوجدانية ويتكون المقياس من (42) فقرة موزعة بشكل متساو على أبعاد الكفاءة الاجتماعية، كما أن المقياس في صورته الحالية متسق مع التصنيف الوارد في التراث النظري للبحث.

الكلمات الرئيسية