الحوكمة الإلكترونية وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية في المدارس الحكومية بمحافظة الداخلية في سلطنة عُمَان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة نزوى- سلطنة عُمان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لِلتَّعَرُّف إلى درجة تطبيق الحوكمة الإلكترونية وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية في المدارس الحكومية بمحافظة الداخلية في سلطنة عُمَان، وقدِ استخدمتِ الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، كما تَمَّ استخدام الاستبانة في جمعِ البيانات والمعلومات، وطُبِّقَتْ على عيِّنة مكوَّنة من (392) مُعَلِّمًا ومُعَلِّمَةً تَمَّ اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وتوصَّلَتِ الدراسة إلى عِدَّةٍ نتائجَ أهمُّها: إِنَّ درجة تطبيق الحوكمة الإلكترونية في المدارس الحكومية بمحافظة الداخلية في سلطنة عُمَان جاءت مرتفعة، كما توصَّلَتِ الدراسة إلى أَنَّ مستوى الفاعلية التنظيمية في المدارس الحكومية جاءت مرتفعةً في أبعادِها جميعا، كما كشفت نتائج الدراسة الحالية وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصاءً بين أبعاد الحوكمة الإلكترونية وأبعاد الفاعلية التنظيمية. وفي ضوءِ ما توصَّلتْ إليه الدراسة من نتائجَ؛ تَمَّ تقديم مجموعة من التَّوصيات منها: بَذْلُ المزيد من الاهتمام بتطبيق الحوكمة الإلكترونية في المدارس الحكومية؛ لعلاقتها الإيجابية بالفاعلية التنظيمية، والعمل على نشرِ ثقافة الحوكمة الإلكترونية والوعي بطرائق وأساليب تطبيقها لدى القيادات المدرسية والعاملين عليها.

الكلمات الرئيسية