الاحتراق الوظيفي لدى مديري المدارس الحكومية في سلطنة عُمان: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة السلطان قابوس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة الاحتراق الوظيفي لدى مديري المدارس الحكومية في سلطنة عمان من وجهة نظرهم، ومدى وجود فروق في تصوراتهم لأبعاد الاحتراق الوظيفي طبقا لمتغيرات: الجنس، والخبرة، والمرحلة التعليمية، وقد تم جمع البيانات من عينة بلغت (125) من مديري المدارس الحكومية بسلطنة عمان، وتم توظيف المنهج الوصفي الارتباطي من خلال تطبيق استبانة للاحتراق الوظيفي تضمنت ثلاثة أبعاد (الإجهاد الانفعالي، وتبلد المشاعر، والشعور بنقص الإنجاز). وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن درجة الاحتراق الوظيفي لدى مديري المدارس الحكومية بسلطنة عمان جاءت بدرجة متوسطة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتراق الوظيفي لدى مديري المدارس الحكومية بسلطنة عمان تُعزى لاختلاف المتغيرات الديموغرافية، وقد تم مناقشة النتائج وتفسيرها، وأوصت الدراسة بعدة توصيات أبرزها، تضمين البرامج التدريبية لإعداد مديري المدارس الحكومية في سلطنة عمان موضوعات وإستراتيجيات مواجهة الاحتراق الوظيفي.

الكلمات الرئيسية