کراسى البحوث العلمية مدخل لتحقيق ميزة تنافسية للعلوم التربوية بکليات التربية بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف کليات التربية فى مصر إلى إعداد المعلم فى کافة التخصصات التى يطلبها سوق العمل التعليمى، وذلک من خلال برامج متنوعة تتضمن مقررات أکاديمية وأخرى تربوية ، يثار حولها الکثير من أوجه النقد من حيث أنها لم تعد تتمشى مع التطور العلمى وظروف المجتمع ومشکلاته .... إلخ
وهناک عزوف من الطلاب عن الالتحاق بمهنة التعليم وقد تکون العلوم التربوية بوضعها الحالى أحد أسباب هذا العزوف، مع العلم بأن هذه العلوم التربوية يمکن أن تشکل ميزة تنافسية من خلال کراسى بحثية فى مختلف العلوم التربوية. وهذا هو مجال اهتمام الدراسة الحالية.
ومن ثم تبدو أهمية مثل هذه الدراسة ، ويؤکد هذه الأهمية ما انتهى إليه الباحث  سابقا وأوصى به من خلال دراسة سابقة بعنوان " کراسى البحوث العلمية ... مشروع مقترح لدعم تمويل التعليم العالى الحکومى والخاص فى مصر" وتقدم بها الباحث إلى المسؤولين ومتخذى القرارات بجامعته، لکنها لم تجد طريقها إلى النور حتى تاريخ إعداد هذه الدراسة فى نفس المجال.
وهذا ما تهدف الدراسة الحالية إلى إبرازه أو تحقيقه تحت عنوان : "کراسى البحوث التربوية .... مدخل لتحقيق ميزة تنافسية  للعلوم التربوية بکليات التربية فى الجامعات المصرية" وذلک فى محاولة لإجابة التساؤل الرئيس: کيف يمکن تحقيق ميزة تنافسية للعلوم التربوية بکليات التربية فى الجامعات المصرية من خلال کراسى البحوث التربوية؟
وللإجابة عن هذا التساؤل تتناول الدراسة المحاور التالية:
- کليات التربية بالجامعات المصرية ... فى أرقام.
- العلوم التربوية بکليات التربية ... وصف مختصر.
- مفهوم الميزة التنافسية.
- مفهوم الکراسى البحثية.
- متطلبات (آليات) تحقيق ميزة تنافسية للعلوم التربوية.
- مقترح کراسى بحثية تربوية بکليات التربية.

الكلمات الرئيسية