دراسة تحليلية للعوامل المؤثرة فى التفاعل التربوى بين طالبات کلية التربية الأساسية وأعضاء هيئة التدريس بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الأساسية

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العوامل المؤثرة فى التفاعل التربوى بين الطالبات وأعضاء هيئة التدريس بدولة الکويت، من خلال تحديد أکثر العوامل تأثيرًا فى التفاعل التربوى، وأثر متغيرات السنة الدراسية والتخصص فى ذلک. واتبعت الدراسة المنهج الوصفى، وتکونت عينة الدراسة من (956) طالبة من المقيدات فى کلية التربية الأساسية للعام الدراسى 2019/2020. واشتملت أدوات الدراسة على عينة استبانة تضمنت (36) عبارة موزعة على ثلاثة مجالات (إدارة الصف - علاقة أعضاء هيئة التدريس بالطالبات داخل الفصل - إعداد وعرض المقرر) مع سؤال مفتوح.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى توافر عوامل التفاعل التربوى لدى أعضاء هيئة التدريس کانت کبيرة، وقد جاء فى الترتيب الأول إدارة الصف، يليه إعداد وعرض المقرر، وأخيراً علاقة أعضاء هيئة التدريس بالطالبات. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول جميع المجالات (إدارة الصف - علاقة أعضاء هيئة التدريس بالطالبات داخل الفصل - إعداد وعرض المقرر) تعزى لمتغير السنة الدراسية لصالح السنة الأولى والثانية.   
وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول إدارة الصف وعلاقة أعضاء هيئة التدريس بالطالبات وفقًا لمتغير التخصص، بينما توجد فروق حول إعداد وعرض المقرر وفقًا لمتغير التخصص لصالح ذوى التخصص مواد عامة.
وأوصت الدراسة بضرورة الحرص على تطوير الأداء التدريسى لأعضاء هيئة التدريس مع تزويدهم بتغذية راجعة تمکنهم من تلافى نقاط الضعف وتدعيم نقاط القوة لديهم والعمل على تکامل العلاقات الإنسانية بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة وتوفير جو من الألفة والعدالة وعدم التحيز.

الكلمات الرئيسية