تنمية ثقافة ريادة المشروعات الصغيرة بالمؤسسات التعليمية: المتطلبات والآليات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة لتحديد مفهوم المشروعات الصغيرة وأهميتها، وتعرف أهم المعايير المستخدمة فى تصنيف المشروعات الصغيرة. وتقديم بعض المتطلبات والآليات الإجرائية اللازمة لتنمية ثقافة المشروعات الصغيرة فى المؤسسات التعليمية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى.
وخلصت الدراسة إلى أن من أهم متطلبات تنمية ثقافة ريادة المشروعات الصغيرة بالمؤسسات التعليمية تشمل: تعزيز القدرات الريادية لدى المعلمين؛ لإيجاد أفکار ريادية لمشاريع مستقبلية، من خلال برامج تعليمية ريادية ودورات فى مجال ريادة الأعمال، وتعزيز وترسيخ الثقافة الريادية بين الطلاب منذ السنوات الأولى، وتشجيع الإبداع والابتکار، والمجازفة فى ريادة الأعمال، ودعم البرامج والأنشطة والإنجازات الريادية والإبداعية وتعزيزها وتذليل المعوقات أمامها، وضع مجموعة من السياسات ذات الصلة بالتعليم الريادى، ووضع آليات ممنهجة لتطبيق الريادة فى المؤسسات التعليمية، وإنشاء وحدة تهتم بريادة الأعمال وتتابع الأفکار الريادية للطللاب داخل کل مؤسسة تعليمية.

الكلمات الرئيسية