تـأثير الإدارة الإلکترونية فى فاعلية قرارات التغيير فى منظمات الأعمال الدولية – دراسة تطبيقية فى منظمات الأعمال الدولية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب، کلية الدراسات التجارية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على واقع الإدارة الإلکترونية فى منظمات الأعمال الدولية فى دولة الکويت؛ للتعرف على درجة تطبيق الإدارة الإلکترونية، والکشف عن العلاقة بين الإدارة الإلکترونية وفاعلية قرارات التغيير. استخدمت الدراسة الاستبيان على عينة من ثلاث شرکات قوامها (55) مفردة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن:
- العاملين مدرکين إلى حد کبير لمدى إسهام الإدارة الإلکترونية ومزاياها فى تحقيق أهداف منظمات الأعمال الدولية، وبناء درجة عالية من التکامل والآنية مع العملاء وتطوير أداء العاملين وفعالية قرارات التغيير. کما أظهرت نقصًا فى الإمکانيات البشرية اللازمة لتطبيق الإدارة الإلکترونية.
- هناک وجود أثر ذى دلالة إحصائية (لإدارات التخطيط المعرفة والوثائق، والخدمات والاجتماعات التکليفات، وإدارة أنشطة الأحداث، وإدارة المراسلات الإلکترونية) على فاعلية القرارات، ولم يتبين أى أثر للمتغير المستقل (إدارة العملاء) على فاعلية القرارات داخل شرکات الأعمال الدولية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المبحوثين حول أثر مکونات الإدارة الإلکترونية على فاعلية القرارات تعزى إلى مستوى التعليم جزئياً فيما عدا بعدى (إدارة المعرفة الإلکترونية - إدارة التکليفات). بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المبحوثين حول أثر مکونات الإدارة الإلکترونية (إدارة التخطيط الإلکترونى - إدارة المعرفة الإلکترونية- إدارة الوثائق الإلکترونية - إدارة الخدمات الإلکترونية - إدارة العملاء - إدارة الاجتماعات الإلکترونية - إدارة أنشطة الأحداث - إدارة المراسلات الإلکترونية) على فاعلية القرارات تعزى إلى سنوات الخبرة جزئيًا فيما عدا بعد (إدارة التکليفات).
وقدمت الدراسة عدة توصيات واقتراحات.

الكلمات الرئيسية