إستراتيجية مقترحة لمتطلبات تحقيق معايير الفاعلية التعليمية بکليات التربية فى ضوء المعايير الدولية لجودة التعليم الجامعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة سوهاج، وحدة التخطيط الإستراتيجى

المستخلص

هدف البحث التعرف على معايير الفاعلية التعليمية ومؤشراتها بکليات التربية فى مصر، والتعرف على کيف يمکن الاستفادة من المعايير الدولية لجودة  التعليم الجامعى فى تطوير معايير الفاعلية التعليمية لکليات التربية بمصر، والکشف عن أهم معوقات تحقيق معايير الفاعلية التعليمية فى کليات التربية فى مصر، الکشف عن واقع تحقيق معايير الفاعلية التعليمية فى کليات التربية فى مصر،  التوصل إلى إستراتيجية مقترحة لمتطلبات تحقيق معايير الفاعلية التعليمية بکليات التربية فى ضوء المعايير الدولية لجودة التعليم الجامعى.
واعتمد البحث الحالى على المنهج الوصفى، لمناسبته لطبيعة البحث، حيث يهتم بتحليل البيانات الميدانية للوصول إلى النتائج وتفسيرها، وتقصى الظواهر المجتمعية والتربوية التعليمية، کما هى قائمة فى الواقع ووصفها وتحليلها وتفسيرها، وتم تطبيق الاستبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس من کليات التربية بالجامعات المصرية.
وتوصل البحث إلى أن هناک العديد من متطلبات تحقيق الفاعلية التعليمية بکليات hgvjfdm  ومنها متطلبات خاصة بعضو هيئة التدريس بکليات التربية منها: تطوير المقررات الدراسية کى تتناسب مع مستحدثات العصر, واستخدام الإستراتيجيات التدريسية الحديثة کالتعليم الإلکترونى, وإجراء البحوث التى تخدم قضايا المجتمع، ومتطلبات خاصة بالطالب الجامعى ومنها: المشارکة الإيجابية فى تنفيذ أنشطة التعلم داخل القاعات التدريسية, وإتقان أساسيات التعامل مع تکنولوجيا التعليم، وتأهيل الطالب لسوق العمل.
کما توصل البحث إلى تحليل المعايير الدولية للفاعلية التعليمية للاستفادة منها فى تطوير الفاعلية التعليمية بکليات التربية، کما تم وضع إستراتيجية مقترحة لمتطلبات تحقيق معايير الفاعلية التعليمية بکليات التربية فى ضوء المعايير الدولية لجودة التعليم الجامعى.

الكلمات الرئيسية