إدارة التميز بکليات التربية فى الجامعات السعودية وفق نموذج التميز الأوربى: "تصور مقترح"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتطبيق إدارة التميز بکليات التربية بالجامعات السعودية وفق نموذج التميز الأوربى. وذلک من خلال الإجابة على السؤال الرئيس: ما التصور المقترح لإدارة التميز بکليات التربية فى الجامعات السعودية وفق نموذج التميز الأوربى؟
تکون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية فى کل من: جامعة الملک سعود، وجامعة أم القرى، وجامعة الملک. وتم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية تمثل ٥٠٪ من أعضاء هيئة التدريس فى کل کلية.
ولجمع بيانات الدراسة تم استخدام استبانة مکونة من جزئين. اشتمل الجزء الأول على البيانات الأولية، والجزء الثانى تکون من محورين: المحور الأول: درجة تطبيق کليات التربية لإدارة التميز وفق نموذج التميز الأوربى، وضم خمسة أبعاد (القيادة، الإستراتيجية، الموارد البشرية، الشراکات والموارد، العمليات والخدمات، النتائج). أما المحور الثانى فتناول المتطلبات اللازمة لتفعيل تطبيق هذه المعايير.
وقد أظهرت نتائج الدراسة موافقة عينة الدراسة على أن درجة تطبيق إدارة التميز وفق معايير النموذج الأوربى للتميز عالية. وقد حاز معيار القيادة على الترتيب الأول بموافقة عالية، وفى الترتيب الثانى الموارد البشرية بموافقة عالية، وفى الترتيب الثالث الإستراتيجية وبموافقة عالية، وفى الترتيب الرابع جاء معيار الشراکات والموارد ومعيار العمليات والخدمات بموافقة متوسطة، وفى الترتيب الأخير جاء معيار النتائج بموافقة متوسطة. کما أظهرت النتائج موافقة عينة الدراسة على المتطلبات بدرجة عالية. وفى ضوء النتائج قدمت الدراسة تصور مقترح لتطبيق إدارة التميز وفق نموذج التميز الأوربى بکليات التربية فى الجامعات السعودية.

الكلمات الرئيسية