أسباب ضعف طلاب المرحلة الابتدائية بمحافظة وادى الدواسر فى جدول الضرب من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* رئيس قسم الرياضيات - إدارة التعليم بمحافظة وادى الدواسر

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيسى من الدراسة فى التعرف على أسباب ضعف طلاب المرحلة الابتدائية فى جدول الضرب، وتحديد التباين بين فئات العينة فى تحديدهم لأسباب ضعف طلاب المرحلة الابتدائية فى جدول الضرب.
استخدم الباحث المنهج الوصفى (المسحى) فى دراسته لملاءمته لطبيعة الدراسة.
                   وستقتصر الدراسة على إدارة التعليم بمحافظة وادي الدواسر, والمدارس الابتدائية الحکومية للبنين التابعة لها.
                   تم تنفيذ الدراسة الميدانية فى الفترة الواقعة فى الفصل الدراسى الأول من العام الدراسي 1437/1438هـ. وتکونت عينة الدراسة من سبعة وعشرين معلماً (27)؛ يمثلون (30٪) من مجتمع  المعلمين؛ وأربعة مشرفين يمثلون جميع أفراد المشرفين.
کما خلصت الدراسة إلى أهمية دور الطالب فى العملية التعلمية، ووجوب الاعتناء به، وتذليل الصعوبات التى تعيق تعلمه، وأهمية إعادة بناء مناهج الرياضيات فى المرحلة الابتدائية بما يتوافق مع طبيعة الطالب وبيئته المحلية، وعدم إهمال دور الطالب فى عملية التعليم، ضرورة العمل على تطوير أداء المعلمين مهنيًا، ومتابعتهم حتى تتم عملية التعليم وفق ما هو مخطط له ويعود ذلک بالنفع على تحصيل الطالب.

الكلمات الرئيسية