اتجاهات طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت نحو مهنة التعليم وعلاقتها ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب، الکويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت نحو مهنة التعليم. کما هدفت للتعرف على علاقة هذه الاتجاهات مع بعض المتغيرات الديموغرافية وهى الجنسية، الجنس، التخصص والمرحلة الدراسية. استخدم الباحثان استبانة مغلقة تم الاستعانة بها من دراسة مشکور (2012)، وذلک للکشف عن اتجاهات عينة الدراسة، والتى تکونت من 613 طالبًا وطالبة، والذين تم اختيارهم بصورة عشوائية. أشارت نتائج الدراسة إلى أن أفراد العينة يتمتعون باتجاهات إيجابية نحو مهنة التعليم؛ کما کشفت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة من جهة، وجميع المتغيرات الديموغرافية من جهة أخرى. وفى ختام الدراسة، قام الباحثان بتضمين جملة من التوصيات، وذلک للعمل على تطوير بعض الممارسات التربوية، التى من شأنها أن تنمى الاتجاهات الإيجابية لدى الطلبة تحو مهنة التعليم.

الكلمات الرئيسية