تقدير الذات وعلاقته بکل من التفاعل الاجتماعى والتوافق الدراسى لدى طلاب الجامعات الحکومية وغير الحکومية بولاية الخرطوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

1 جامعة الأحفاد للبنات، السودان

2 جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هذه  الورقة العلمية تم استخلاصها من بحث علمى هدف إلى معرفة مستوى تقدير الذات والتفاعل الاجتماعى والتوافق الدراسى لدى طلاب الجامعات الحکومية وغير الحکومية بولاية الخرطوم، ومعرفة العلاقة بين تقدير الذات والتفاعل الاجتماعى وتقدير الذات والتوافق الدراسى، ثم الکشف عن الفروق فى درجة تقدير الذات والتفاعل الاجتماعى لدى هؤلاء الطلاب مستوفياً (النوع, نوع الکلية، ونوع الجامعة). ثم الکشف عن الفروق بين تقدير الذات والتوافق الدراسى لدى هؤلاء الطلاب وفقا لمتغيرات (النوع، نوع الکلية، ونوع الجامعة). واستخدمت الباحثات المنهج الوصفى، حيث تم اختيار عينة عشوائية طبقية من طلاب الجامعات الحکومية وغير الحکومية فى ولاية الخرطوم، حيث کانت عينة الدراسة (598) طالبًا وطالبة، واستخدمت الباحثات کل من مقاييس تقدير الذات لروزنبيرج، ومقياس التفاعل الاجتماعى المعد من قبل الباحثات، ومقياس التوافق الدراسى لزيادى، وقد تم تحکيمهم من قبل (6) محکمين، ومن ثم أجريت الدراسة الميدانية، حيث تم تحليل الاستبانات مستخدمين الأساليب الإحصائية الآتية: اختبار (ت) للعينة الواحدة، اختبار (ت) للعينتين المستقلتين، اختبار (ف) لتحليل التباين الأحادى، اختبارمان ويتنى، معامل ألفا کرونباخ، معامل ارتباط بيرسون، المتوسطات الحسابية. فکانت النتائج کالآتى:

يتسم تقدير الذات لدى طلاب الجامعات الحکومية وغير الحکومية بولاية الخرطوم بالارتفاع.
توجد فروق دالة إحصائياً فى درجة تقدير الذات لدى طلاب الجامعات بولاية الخرطوم تبعاً لمتغير نوع الجامعة لصالح الجامعات غير الحکومية.
لا توجد فروق دالة إحصائياً فى درجة التفاعل الاجتماعى والتوافق الدراسى لدى طلاب الجامعات بولاية الخرطوم تبعاً لمتغير نوع الجامعة.
لا توجد فروق دالة إحصائياً فى درجة تقدير الذات ودرجة التوافق الدراسى لدى طلاب الجامعات بولاية الخرطوم تبعاً لمتغير النوع، کما توجد فروق دالة إحصائياً فى درجة التفاعل الاجتماعى فى الجامعات غير الحکومية لمتغير النوع لصالح الإناث.
توجد فروق دالة إحصائياً فى درجة تقدير الذات ودرجة التفاعل الاجتماعى لدى طلاب الجامعات بولاية الخرطوم تبعاً لمتغير نوع الکلية لصالح کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية لجامعة أم درمان الأهلية.
 توجد فروق دالة إحصائياً فى درجة التوافق الدراسى لدى طلاب الجامعات بولاية الخرطوم تبعًا لمتغير نوع الکلية لصالح کلية العلوم الصحية لجامعة الأحفاد للبنات.
لاتوجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين تقدير الذات والتفاعل الاجتماعى، وتقدير الذات والتوافق الدراسى لدى طلاب الجامعات الحکومية بولاية الخرطوم.
 توجد علاقة دالة إحصائياً بين التفاعل الاجتماعى والتوافق الدراسى لدى طلاب الجامعات بولاية الخرطوم.

ختمت الدراسة بتوصيات ذات صلة بالنتائج والموضوع.

الكلمات الرئيسية