تفعيل مشارکة أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فى صنع القرار فى ضوء أدوارهم الفنية والإدارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الوصول لمقترحات تسهم فى تفعيل مشارکة أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فى صنع القرار فى ضوء أدوارهم الفنية والإدارية، وذلک بدراسة الواقع واستطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس حول المقترحات التى يمکن أن تساعد فى تفعيل مشارکتهم. واستخدم الباحث منهج البحث الوصفى المسحى؛ حيث تم تطبيق الدراسة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام والبالغ عددها (111) عضو هيئة تدريس من مختلف الکليات والمعاهد التابعة لجامعة الإمام بالمملکة العربية السعودية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: أن درجة مشارکة أعضاء هيئة التدريس فى جامعة الإمام فى صنع القرار، کانت بمتوسط حسابى (2.97) من (5.0) وهو متوسط يعنى أن أفراد الدراسة (لا يدرون) عن درجة المشارکة فى صنع القرار بشکل عام. وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن درجة معرفة مراحل صنع القرار بالجامعة، کانت بمتوسط حسابى (2.96) من (5.0) وهو متوسط يعنى أن أفراد الدراسة (لا يدرون) کذلک عن مراحل صنع القرار بجامعة الإمام بشکل عام. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمشارکة أعضاء هيئة التدريس فى جامعة الإمام فى صنع القرار تعزى لمتغيرات (الجنس، الرتبة العلمية، سنوات الخبرة، الکلية). وتوصلت الدراسة إلى أن جميع أفراد الدراسة يوافقون بدرجة (موافق تمامًا) على المقترحات التى قد تساعد فى تفعيل مشارکة أعضاء هيئة التدريس فى جامعة الإمام فى صنع القرار، حيث کان المتوسط الحسابى العام (4.47) من (5.0). وفى ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، قدم الباحث عددًا من التوصيات ذات العلاقة بموضوع الدراسة.

الكلمات الرئيسية