أهمية التدريب على إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية فى تطوير مهارات معلمى التربية الخاصة قبل الخدمة بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب- الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية مقرر ورشة انتاج المواد التعليمية للطالبات, وأهمية مقرر ورشة انتاج المواد التعليمية فى تدريس مناهج التربية الخاصة, والعلاقة بين مقرر ورشة انتاج المواد التعليمية ومناهج التربية الخاصة. وأثر متغيرات (التخصص العام - التخصص الفرعى - المعدل التراکمى - المنطقة التعليمية - العمر) فى ذلک, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى, وتم جمع البيانات من خلال استبانة طبقت على عينة تکونت من (89) طالبة من الطالبات الملتحقات بتخصص التربية الخاصة فى کلية التربية الأساسية بدولة الکويت. وأظهرت النتائج أن مقرر ورشة إنتاج المواد التعليمية قد زاد من اهتمام الطالبات بالوسائل التعليمية, وأن الطالبات قد استفدن کثيراً من مقرر ورشة انتاج المواد التعليمية, وأن الوسائل التعليمية التى تم التدريب عليها فى مقرر ورشة انتاج المواد التعليمية يمکن توظيفها فى تدريس مناهج التربية الخاصة, وأنه من الضرورى ايجاد قاعة مهيأة لاستخدام الوسائل التعليمية فى مبانى مدارس التربية الخاصة. کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول أهمية مقرر ورشة انتاج المواد التعليمية للطالبات تعزى لمتغيرى التخصص الفرعى والعمر, بينما لا توجد فروق تعزى لمتغيرات التخصص العام والمعدل التراکمى والمنطقة التعليمية. کما أظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول أهمية مقرر ورشة انتاج المواد التعليمية فى تدريس مناهج التربية الخاصة تعزى لمتغيرى التخصص الفرعى والعمر, بينما لا توجد فروق تعزى لمتغيرات التخصص العام والمعدل التراکمى والمنطقة التعليمية. کما أشارت النتائج إلى وجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول والعلاقة بين مقرر ورشة انتاج المواد التعليمية ومناهج التربية الخاصة تعزى لمتغيرات التخصص العام والتخصص الفرعى والعمر, بينما لا توجد فروق تعزى لمتغيرى المعدل التراکمى والمنطقة التعليمية.    

الكلمات الرئيسية