استخدام معلِّمات العلوم لمشاريع الوحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - عمادة الدراسات العليا - جامعة الملک سعود

المستخلص

هَدَفَ هذا البحث إلى التعرف على اتجاهات معلمات العلوم فى مرکز التربية والتعليم بالحرس الوطنى نحو استخدام مشاريع الوحدة ونواحى ومعيقات استخدامها؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج الوصفى التحليلى بالاعتماد على التصميم المختلط، حيث قامت الباحثة ببناء استبانة تکوَّنت من (34) فقرةً موزَّعة على ثلاثة محاور تستجيب إليها المعلمات وفقاً لمقياس خماسى التدرج، ومقابلةٍ شبة مقنَّنة تکوَّنت من (9) أسئلة، وبعد التأکد من صدق وثبات الأداة طُبقت الأداة على عينة البحث التى شملت (15) معلمةً يمثِّلنَ جميع معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة فى مرکز التربية والتعليم بالحرس الوطنى، وتمَّ جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً، وقد أسفرت نتائج البحث عن جملة من النتائج؛ أهمها: أن اتجاهات معلمات العلوم نحو استخدام مشاريع الوحدة کانت إيجابية؛ إذ تفاوتت ما بين کبيرة وکبيرة جداً، وتنوعت نواحى استخدام المعلمات لمشاريع الوحدة ولکن بمستوى استخدام متوسط؛ ويعود ذلک لعدد من المعيقات التى اتفقت عليها المعلمات، وکان أبرزُها: ضعف مهارات الطالبات التى يتطلبها تنفيذ المشاريع، وضيق الوقت، والتکلفة المادية، وعدم ارتباط بعض المشاريع فى الدروس، وقد قدَّمت المعلمات عددًا من المقترحات منها: تدريب المعلمات والطالبات على استخدام مشاريع الوحدة والمهارات المستخدمة لتنفيذها، توفير دليل إرشادى لمشاريع الوحدة يرتبط بموقع إلکترونى يدعم وجود بدائل للمشاريع، وتخفيف الأعباء الوظيفية، وتم تقديم عدد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية