هدفت الدراسة إلى التعرف على القيم الإنسانية السائدة لدي معلمي التربية الفنية في مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، والكشف طبيعة الاختلافات بين الأنساق القيمية للمعلمين وفقاً لمتغيرات (النوع، التخصص، الخبرة)، ووضع تصور لبدائل مستقبلية لتدعيم هذه القيم بما ينسجم مع أهداف التنمية المستدامة 2035. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واشتملت أداة الدراسة على استبانة مكونة من (36) عبارة موزعة على محورين، وتكونت عينة الدراسة من (412) معلماً ومعلمة في مدارس المرحلة المتوسطة. وتوصلت الدراسة عدة النتائج أهمها أنه لزاماً على النظام التربوي بوصفه أحد الأنظمة الاجتماعية المهمة في المجتمع تطوير أداء المعلمين ضمن إمكانات الانفتاح العالمي. كما يتوقف إحداث أي تغيير أو تطوير في منظومة التعليم على تطوير المعلم، ويمكن للمعلم أن يقدم الكثير من الاتجاهات والقيم للحفاظ على قيمنا الإنسانية وكذلك أهمية دور المعلم في إستراتيجية التنمية المستدامة 2035 وتعزيزه لقيم التقدير والاحترام للآخرين وقيم الحرية والعدالة، والتي تعد هذه النتائج هي أهم المنطلقات الفكرية للتصور المقترح لمستقبل القيم الإنسانية لمعلمي المرحلة المتوسطة للتعليم الكويتي.
الجسار / زاهر / علي, أ/ فاطمة مبارك ثاني / أ.د ضياء الدين / د. أفراح محمد -. (2024). منظومة القيم الإنسانية لدى معلمي المرحلة المتوسطة للتعليم الكويتي. مستقبل التربية العربية, 31(142), 193-230. doi: 10.21608/fae.2024.352165
MLA
أ/ فاطمة مبارك ثاني / أ.د ضياء الدين / د. أفراح محمد - الجسار / زاهر / علي. "منظومة القيم الإنسانية لدى معلمي المرحلة المتوسطة للتعليم الكويتي". مستقبل التربية العربية, 31, 142, 2024, 193-230. doi: 10.21608/fae.2024.352165
HARVARD
الجسار / زاهر / علي, أ/ فاطمة مبارك ثاني / أ.د ضياء الدين / د. أفراح محمد -. (2024). 'منظومة القيم الإنسانية لدى معلمي المرحلة المتوسطة للتعليم الكويتي', مستقبل التربية العربية, 31(142), pp. 193-230. doi: 10.21608/fae.2024.352165
VANCOUVER
الجسار / زاهر / علي, أ/ فاطمة مبارك ثاني / أ.د ضياء الدين / د. أفراح محمد -. منظومة القيم الإنسانية لدى معلمي المرحلة المتوسطة للتعليم الكويتي. مستقبل التربية العربية, 2024; 31(142): 193-230. doi: 10.21608/fae.2024.352165