فاعلية استخدام التعلم الجوال في تنمية بعض مهارات استخدام الحاسب الآلي لدى طلاب كلية التربية جامعة السلطان قابوس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة السلطان قابوس

المستخلص

استهدف البحث تصميم بيئة تعلم نقال وقياس فاعليتها في تنمية بعض مهارات استخدام الحاسب الآلي لدى طلاب كلية التربية جامعة السلطان قابوس، وقد اُعِد لهذا الغرض أداتين لجمع البيانات، وهما: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات استخدام الحاسب الآلي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري لمهارات استخدام الحاسب الآلي، وبعد تقنين الأداتين بحساب صدقهما وثباتهما، طُبِقت على العينة الأساسية للبحث، والتي قُسِمت لمجموعتين، الأولى تجريبية درست ببيئة التعلم الجوال المقترحة، وبلغت واحداً وثلاثين طالبًا، والثانية مجموعة ضابطة درست بالطريقة المعتادة، وبلغت ثلاثين طالبًا، وبعد حساب درجات الطلاب، ومعالجتها إحصائيًا ؛ كشفت نتائج البحث عن ثبوت فاعلية التعلم الجوال في تنمية كل من الجانب التحصيلي والجانب المهاري لمهارات استخدام الحاسب الآلي لدى طلاب المجموعة التجريبية، وكذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0,05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات استخدام الحاسب الآلي، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات التي ترتبط بتوظيف بيئات التعلم الجوال عند تصميم بيئات تعلم إلكترونية، واقترح البحث إجراء بعض البحوث والدراسات المماثلة ذات الصلة.

الكلمات الرئيسية