هدفت الدراسة إلى تعرف دور البحوث التربوية في تطوير التعليم الثانوي بدولة الكويت وتقديم مقترحات لتفعيله، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة تكونت من (٥٠) فقرة، طبقت على (۸۸) معلما ومديرا من أفراد مجتمع الدراسة. وأوضحت نتائج الدراسة أن دور البحوث التربوية في تطوير التعليم الثانوي بدولة الكويت جاء متوسطاً بنسبة (٦٢,٤٦٪) وأن المحور المرتبط بالإدارة المدرسية جاء في الترتيب الأول بنسبة (٦٤,٣٥٪) حيث تبين أن الأبحاث التي تتناول هذا البعد لها تأثير أكبر من المحاور الأخرى في العملية التعليمية، يليه محور المناهج الدراسية الذي جاء في الترتيب الثاني بنسبة (٦٣,٨٦)، يليه محور تطوير المعلم الذي جاء في الترتيب الثالث بنسبة (٦٢,٧٢٪) يليه محور الإدارة التعليمية في الترتيب الرابع بنسبة (٦٢,٦١٪)، بينما جاء تحسين مستوى المتعلم في الترتيب الأخير بنسبة (٥٨,٧٥٪). كما كشفت النتائج عدم وجود فروق في تقديرات كل من المشرفين على البحوث التربوية والقائمين على العملية التعليمية في وزارة التربية والتعليم نحو واقع دور البحوث التربوية في تطوير التعليم الثانوي بدولة الكويت. وقدمت الدراسة مجموعة من المقترحات والتوصيات التي من شأنها تفعيل دور الأبحاث التربوية في تطوير التعليم الثانوي بدولة الكويت.
الطاحوس, أسامة يوسف خالد محمد شديد. (2024). دور البحوث التربوية في تطوير التعليم الثانوي بدولة الكويت (دراسة ميدانية). مستقبل التربية العربية, 31(142), 39-94. doi: 10.21608/fae.2024.352156
MLA
أسامة يوسف خالد محمد شديد الطاحوس. "دور البحوث التربوية في تطوير التعليم الثانوي بدولة الكويت (دراسة ميدانية)". مستقبل التربية العربية, 31, 142, 2024, 39-94. doi: 10.21608/fae.2024.352156
HARVARD
الطاحوس, أسامة يوسف خالد محمد شديد. (2024). 'دور البحوث التربوية في تطوير التعليم الثانوي بدولة الكويت (دراسة ميدانية)', مستقبل التربية العربية, 31(142), pp. 39-94. doi: 10.21608/fae.2024.352156
VANCOUVER
الطاحوس, أسامة يوسف خالد محمد شديد. دور البحوث التربوية في تطوير التعليم الثانوي بدولة الكويت (دراسة ميدانية). مستقبل التربية العربية, 2024; 31(142): 39-94. doi: 10.21608/fae.2024.352156