دور قائدات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة حائل فى تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى الطالبات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حائل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف دور قائدات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة حائل فى تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى الطالبات. وللإجابة على أسئلة الدراسة تم اختيار مجتمع الدراسة المكون من جميع قائدات المدارس الثانوية بمدينة حائل وعددهن (39) قائدةً، وطبقت الدراسة على جميع أفراد المجتمع نظراً لقلة عددهن، وتم توزيع استبانة على مجتمع الدراسة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى المسحى، واستبانة لجمع البيانات. وقد أظهرت النتائج أن دور قائدات مدارس المرحلة الثانوية فى تعزيز قيم المواطنة الرقمية قد جاءت بدرجة استجابة كبير جداً؛ حيث بلغ المتوسط العام (4,65) وانحراف معيارى (0,42)، وجاءت درجة وجود المعوقات التى تحِدّ من دور قائدات المدارس فى تعزيز قيم المواطنة الرقمية بدرجة كبيرة؛ حيث بلغ المتوسط العام (3,76) وانحراف معيارى (0,86)، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيري: (سنوات الخدمة، والدورات التدريبية فى المجال الرقمي)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير: (المؤهل العلمي)، وجاءت أهمية توفر مقترحات لتفعيل دور قائدات المدارس فى تعزيز قيم المواطنة الرقمية بدرجة كبيرة جداً؛ حيث بلغ المتوسط (4,55) بانحراف معيارى (0,55).
وفى ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة تعلّم الأساسيات الرقمية، وتقييم المصادر الإلكترونية ومدى دقة وصدق محتواها، وكذلك وتطوير أنماط التعلم، وتضمين المقررات والمناهج المدرسية والأنشطة سبل تعزيز المواطنة الرقمية لدى الطالبات.

الكلمات الرئيسية