فاعلية منهج مطور فى الحاسب الآلى لتنمية مهارات قواعد البيانات لدى طلاب التعليم الثانوى التجارى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

1 موجه عام الحاسب الآلى بالتعليم الثانوى التجارى بالسويس

2 - كلية التربية – جامعة السويس

المستخلص

هدف هذا البحث التحقق من فاعلية منهج مطور في الحاسب الآلي لتنمية مهارات قواعد البيانات لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وكذلك المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (40) طالبةً من طالبات المدراس الثانوية التجارية، تم تقسيمهن إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية بلغت (20) طالبة، والأخرى ضابطة (20) طالبة، وتضمنت أدوات البحث اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة، وتوصل البحث إلى نموذج مقترح لتطوير محتوى قواعد البيانات، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصلي وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية، يرجع إلى فاعلية المنهج المطور، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية